أفضل الأطعمة لمحاربة الاكتئاب

أحد, 01/14/2024 - 11:10

إن الحفاظ على نظام غذائي سليم وتناول الطعام المناسب يساعد على محاربة الاكتئاب بشكل أفضل. تجنب تناول االكافيين والأطعمة المصنعة وعالية الدهون والمشروبات الغازية والصودا والإكثار من الحلويات.

الآثار الضارة للاكتئاب على الصحة عديدة. فيما يلي قائمة ببعض الآثار السلبية الشائعة للاكتئاب.

قلة التركيز

الأرق واضطرابات النوم

فقدان الوزن أو زيادته

 مشاعر اليأس والتهيج

التعب

فقدان الذاكرة

أطعمة طبيعية تساعد في تحسين المزاج

الثقة بالنفس هي أبسط شيء يساعد بشكل كبير على محاربة الاكتئاب. وفقا للباحثين، فإن الأطعمة التالية تقلل من التوتر والقلق والاكتئاب:

 المكسرات والبذور

فهي مصدر جيد للبروتين والمغنيسيوم، مما يساعد في إنتاج السيروتونين، وهو مادة كيميائية في الدماغ تساعد على الشعور بالسعادة.

الشاي الأخضر

على الرغم من الكافيين، إلا أن حمض إل-ثيانين (حمض أميني) الموجود في الشاي الأخضر يبدو مهدئًا للغاية وله تأثير مهدئ، لمدة تصل إلى ثماني ساعات.

 الأرز البني

هو طعام منخفض نسبة السكر في الدم يطلق الجلوكوز في مجرى الدم وبالتالي يمنع مستويات السكر من الانخفاض ويحافظ أيضا على تقلبات المزاج. كما أنه مصدر جيد لحمض الفوليك والفيتامينات ب1 وب3 بالإضافة إلى كونه غذاء غني بالألياف مما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ومستويات الكوليسترول في الدم.

 بذور الكتان

مفيدة بشكل خاص لتحسين الحالة المزاجية لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. لا توفر البذور مجموعة فريدة من المواد المقاومة للأمراض فحسب، بل تساعد أيضا على تسريع امتصاص العناصر الغذائية إذا تم تناولها مع الخضار.

 الفطر

مفيد للصحة العقلية. مما يؤدي إلى تعديل الحالة المزاجية. يعزز الفطر أيضا بكتيريا الأمعاء الصحية وهو أمر مهم لأن أمعائنا تصنع 80 إلى 90 بالمائة من الناقل العصبي السيروتونين الذي يمنع من الإصابة بالجنون.

 الأسماك الدهنية

تحتوى الأسماك الدهنية مثل السلمون البري على حمض أوميغا 3 الدهني والذي ثبت أنه يزيد من جودة الغشاء والوظيفة العصبية للمادة الرمادية في الدماغ.

 الشوكولاتة

لطالما ارتبطت الشوكولاتة بالاكتئاب وتعتبر غذاءً للمزاج. الحد الأقصى لعدد الأشخاص الذين يتواصلون مع قطعة من الشوكولاتة عندما يشعرون بالإحباط.

تمرين لمحاربة الاكتئاب

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على تخفيف الاكتئاب بعدة طرق، والتي قد تشمل: إطلاق المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعد على الشعور بالسعادة والتي قد تخفف من الاكتئاب (النواقل العصبية، والإندورفين، والكانابينويدات الداخلية) وتقليل المواد الكيميائية في الجهاز المناعي التي تؤدي إلى تفاقم الاكتئاب.

عندما تمارس الرياضة، يفرز جسمك مواد كيميائية تسمى الإندورفين. يتفاعل هذا الإندورفين مع المستقبلات الموجودة في دماغك والتي تقلل من إدراكك للألم. يثير الإندورفين أيضًا شعورًا إيجابيا في الجسم، مشابهًا لمشاعر المورفين.