الاستخبارات الأمريكية: نصف القنابل الإسرائيلية على غزة “غبية”

جمعة, 12/15/2023 - 09:55

كشف تقرير للاستخبارات الأمريكية أن القنابل غير الموجهة “الغبية” تشكل نحو نصف ذخائر جو ـ أرض التي استخدمتها إسرائيل في هجماتها على غزة.
ونشرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الخميس، تفاصيل التقرير نقلا عن 3 مصادر اطلعت عليها.
وبحسب التقرير، فإن ما بين 40 ـ 45 في المئة من ذخائر جو ـ أرض الـ 29 ألفًا التي استخدمتها إسرائيل في هجماتها على غزة عبارة عن قنابل غير موجهة، أما الباقي فكان قنابل دقيقة التوجيه.
وأشار الخبر إلى أن القنابل غير الموجهة تشكل خطرًا أكبر على المدنيين خاصة في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة، لأنها أقل دقة ولا تتجه نحو هدف محدد، مبينًا أن إسرائيل تستخدم هذه الذخائر ما أدى إلى ارتفاع عدد الشهداء بين المدنيين.
وفي السياق، أكد خبراء لـ”سي إن إن” أن استخدام القنابل غير الموجهة ينفي حجة إسرائيل أنها تحاول تقليل الوفيات بين المدنيين في قطاع غزة.
وشدد بريان كاستنر، كبير مستشاري الأزمات في برنامج الاستجابة للأزمات التابع لمنظمة العفو الدولية، أنه يشعر بالصدمة والقلق الشديدين بشأن استخدام إسرائيل للقنابل غير الموجهة، قائلا إنها “مشكلة كبيرة تلحق ضررا بالمدنيين”.
والثلاثاء، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بقصفها العشوائي لقطاع غزة، ويتعين على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تغيير حكومته لإيجاد حل طويل الأمد.
وصباح اليوم ذاته، أكد بايدن في اتصال مع نتنياهو ضرورة إيلاء إسرائيل حساسية أكثر بشأن عدم استهداف المدنيين في غزة.