كيف تمنع البكتيريا من خلق مقاومة للمضادات الحيوية؟

جمعة, 12/08/2023 - 09:37

ربما تمثل المضادات الحيوية أعظم إنجاز للطب الحديث. ففي نهاية المطاف، طوال القرن العشرين، وفرت هذه الفئة الحيوية من الأدوية الحماية ضد العدوى المميتة سابقا، وغيرت المشهد العلاجي في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن ظهور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تهدد الآن كل التقدم الذي أحرزناه.

ولكن قبل أن معرفة كيف يمكننا مكافحة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية الناشئة، يتعين علينا أن نفهم كيف تم اكتشاف المضادات الحيوية وكيف أدى سوء استخدامها إلى الظروف الحرجة الحالية.

ظهور المضادات الحيوية

 

يعالج البشر الالتهابات بمستخلصات نباتية وفطرية مختلفة منذ آلاف السنين. حتى أن القدماء في الصين واليونان وصربيا استخدموا الخبز المتعفن كعلاج للجروح. ولم تتغير الأمور بالكامل إلا في العقد الأول من القرن العشرين. في مطلع القرن العشرين، قام الدكتور بول إرليخ بتطوير أول مضاد حيوي حديث.

كان هذا الدواء يسمى أرسفينامين، أو سالفارسان، وهو علاج لمرض الزهري. وقبل ذلك، كان يتم علاج هذا المرض من خلال تطبيق المعادن السامة، مثل الزئبق والبزموت. ومع ذلك، فإن استخدام هذا المضاد الحيوي الجديد لا يزال غير سار، وكان لا يزال يستخدم في كثير من الأحيان مع العلاجات القديمة.

حدث التطور الأكثر أهمية في تاريخ المضادات الحيوية في أواخر عشرينيات القرن الماضي، عندما أدرك الدكتور ألكسندر فليمنج أن العفن يخلق مادة كيميائية كآلية للدفاع عن النفس تقتل البكتيريا. كانت هذه المادة تسمى البنسلين، والتي تم إنتاجها بكميات كبيرة وأنقذت حياة الملايين منذ ذلك الحين.

بداية المشاكل

 

كان نجاح المضادات الحيوية في مكافحة العدوى هو أيضًا سبب سقوطها. أدى الاستخدام المتزايد لهذه الأدوية في البشر، وكذلك الاستخدامات غير العلاجية في الحيوانات، في النهاية إلى ظهور مسببات الأمراض المقاومة والمضادة للبكتيريا. ولسوء الحظ، فإن المعركة ضد هذه الكائنات الحية الدقيقة المقاومة مستمرة وما زلنا بعيدين عن الفوز.

عندما تتعرض البكتيريا للمضادات الحيوية، تموت الكائنات الحية الأضعف، مما يجعل الناجين ينقلون أي مقاومة إلى الأجيال اللاحقة. لكن يمكن للبكتيريا أيضا تبادل أجزاء من مادتها الوراثية بين البكتيريا الأخرى. وهذا هو المحرك المهم للتطور الميكروبي.

إذا، كيف يمكننا أن نقاوم حتى تتوقف هذه البكتيريا المقاومة عن التكاثر؟ ولمواجهة هذا التهديد، يستكشف العلماء عددا من خيارات العلاج الجديدة. ومن الأمثلة على ذلك استخدام إخماد النصاب، وهي تقنية تعطل قدرة البكتيريا على التواصل، مما يجعلها أقل ضررًا وأكثر عرضة للمضادات الحيوية التقليدية.

قد يتضمن النهج الآخر استخدام عاثيات البكتيريا، المعروفة باسم الفيروسات “القاتلة للبكتيريا”. لقد كان هذا النهج موجودا منذ ما يقرب من قرن من الزمان، ولكن لم يتم أخذه على محمل الجد إلا الآن. وأخيرا، هناك العلاج المناعي، وهو نفس الأسلوب الذي أحدث ثورة في علاجات السرطان. الحرب تبشر بأن تكون طويلة وستتطلب جهدا منا جميعا، سواء تجنب استهلاك المضادات الحيوية دون وصفة طبية أو مجرد منع العدوى