موريتانيا تتسلم الوثيقة الرسمية لعودتها إلى "أغوا"

اثنين, 11/06/2023 - 16:23

تسلمت وزارة التجارة اليوم الاثنين الوثيقة الرسمية التي تتضمن عودة موريتانيا إلى قانون النمو والفرص الاقتصادية في إفريقيا المعروف بـ"أغوا".

 

ووفق وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية سلمت السفيرة الأمريكية في نواكشوط سينثيا كيرشت، وثيقة عودة موريتانيا إلى "أغوا" لوزير التجارة لمرابط ولد بناهي.

 

والأسبوع الماضي أعلنت الإدارة الأمريكية أن الرئيس جو بايدن قرر إعادة موريتانيا للاستفادة من قانون النمو والفرص في أفريقيا المعروف بـ "أغوا"، وذلك بعد استبعادها من هذه الاتفاقية لمدة ثلاث سنوات متتالية.

 

وقالت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي في بيان إن واشنطن قررت استفادة موريتانيا مجددا من الاتفاقية بناء على التقدم الذي حققته منذ سنة 2019 في المجالات التي على أساسها تم استبعادها بقرار من الرئيس السابق دونالد ترامب. 

 

وبالتزامن مع السماح لموريتانيا بالاستفادة من هذه الميزات، قرر الرئيس الأمريكي إنهاء المزايا المقدمة من خلال هذا البرنامج لأربعة بلدان إفريقية هي: الغابون، والنيجر، أفريقيا الوسطى، أوغندا، وذلك اعتبارًا من 1 يناير 2024.

 

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد استبعد موريتانيا من أغوا لسنة 2019، مبررا ذلك بأنها " لم تحقق، أو لا تحقق تقدما مستمرا باتجاه التأسيس لحماية حقوق العمال كما هي معترف بها دوليا".