ضحيته أجنبي.. الكشف عن "استغلال طفل" في التسول القسري بغورغول

سبت, 07/08/2023 - 11:39

كشفت مفوضية حقوق الإنسان عن توصلها لبلاغ حول حالة اتجار "مفترضة"، ضحيتها طفل من جنسية أجنبية، تعرض لسوء معاملة في إطار الاستغلال لغرض التسول القسري، في مدينة لكصيبة، بولاية غورغول.

 

وقالت المفوضية، في بيان صادر عنها، اليوم السبت، إنها أوفدت بعثة توثيق ومتابعة "للاطلاع عن كثب على حيثيات القضية وتحديد أوجه المساعدة، خاصة فيما يتعلق بحماية حقوق الضحية المفترضة".

 

وأوضح البيان أن البعثة توصلت إلى معلومات تفيد بأن "الضحية" قد عاد إلى موطنه الأصلي رفقة والده، مؤكدة ارتياحها "التام" للإجراءات المتخذة من طرف النيابة العامة "لضمان السير الفعال للمسطرة القضائية؛ واطمئنانها على الوضعية الحالية التي يوجد فيها الطفل".

 

وهذا نص البيان:

“تلقينا في مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، يوم الثلاثاء الموافق 4 يوليو 2023، عبر الرقم الأخضر المجاني 1916 المخصص للتبليغ عن حالات الاتجار بالأشخاص، إبلاغا عن حالة اتجار مفترضة، ضحيتها طفل من جنسية أجنبية، تعرض لسوء معاملة في إطار الاستغلال لغرض التسول القسري، بمدينة لكصيبة بولاية كوركول.

وفي إطار المهام الموكلة إليها في مجال متابعة قضايا انتهاك حقوق الإنسان بشكل عام والاتجار بالأشخاص بشكل خاص، قامت المفوضية بإرسال بعثة توثيق ومتابعة للاطلاع عن كثب على حيثيات القضية وتحديد أوجه المساعدة، خاصة فيما يتعلق بحماية حقوق الضحية المفترضة.

وبعد الاتصال بالسلطات الإدارية والقضائية المعنية، تسجل المفوضية النقاط التالية:

– الارتياح التام للإجراءات المتخذة من طرف النيابة العامة لضمان السير الفعال للمسطرة القضائية؛

– الاطمئنان على الوضعية الحالية التي يوجد فيها الطفل؛ حيث توصلت البعثة إلى معلومات تفيد بأنه قد عاد إلى موطنه الأصلي رفقة والده.

-تسجيل الحالة لدى المصالح المختصة بالهيئة الوطنية لمحاربة الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين بغية متابعتها مع الجهات المعنية.

وفي هذا الإطار، تجدد المفوضية دعوتها لجميع الفاعلين القانونيين ونشطاء المجتمع المدني والمواطنين إلى السهر على احترام مقتضيات التشريعات القانونية الدولية والوطنية المتعلقة بحقوق الانسان بشكل عام وبمحاربة الإتجار بالأشخاص بشكل خاص.

كما تطلب من الجميع ترصد أي حالة مفترضة للاتجار بالأشخاص وإبلاغها بها عبر الاتصال على الرقم الأخضر المجاني 1916، لاتخاذ ما يلزم.

نواكشوط 7 يوليو 2023”.