سرطان الثدي عند الرجال… أعراضه تعرف عليها!

ثلاثاء, 05/09/2023 - 09:04

سرطان الثدي نادرًا ما يحدث للرجال، إذ يصيب بشكل أساسي النساء، ولكن من الممكن أن يصاب الرجال بالمرض في حالات نادرة، ويعزى ذلك في الغالب إلى العوامل الوراثية وارتفاع معدلات هرمون الاستروجين لدى بعض الرجال.

وبالرغم من أن الثدي لدى الرجال صغير وغير متطور بشكل كبير، فإنه يحتوي على نسيج غددي يمكن أن يتحول إلى سرطان الثدي. ولكن يمكن الكشف عن المرض في مراحل مبكرة من خلال الفحوصات الروتينية والفحص الطبي الدوري.

أعراض سرطان الثدي عند الرجال:

يمكن أن يشمل سرطان الثدي عند الرجال العديد من الأعراض، ومن بينها:

ad

تورم أو كتلة في الثدي

تغير في حجم أو شكل الثدي

تغير في لون الجلد فوق الثدي

انتفاخ أو تورم في الغدد الليمفاوية تحت الإبط

إفرازات من الحلمة

احمرار أو تقشر في منطقة الحلمة أو الثدي

آلام في الثدي أو في الغدد الليمفاوية تحت الإبط

ويجب على أي رجل يلاحظ أي من هذه الأعراض الاتصال بالطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة.

تشخيص سرطان الثدي عند الرجال :

لتشخيص سرطان الثدي لدى الرجال، يتم استخدام إحدى الطرق التالية:

التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound): يمكن أن يظهر التصوير وجود كتلة في الثدي، ولكن يحتاج هذا النوع من الفحوصات إلى مزيد من الفحوصات الأخرى لتأكيد النتيجة.

الشفط (Aspiration): يتم إدخال إبرة إلى الثدي في منطقة الكتلة ويتم شفط عدد من الخلايا، ويجري هذا الفحص بمرافقة الصورة بالموجات فوق الصوتية ليتمكن الطبيب من أخذ الخلايا من الكتلة بدقة.

الخزعة (Biopsy): يشمل هذا الفحص أخذ عينة صغيرة من الخلايا من المنطقة المصابة بالثدي بواسطة إبرة، ثم يتم إرسال النتائج للفحص في المختبر، وتتم دراسة العينة تحت المجهر لإيجاد الخلايا السرطانية.

 

أنواع سرطان الثدي عند الرجال

هناك نوعان رئيسيان من سرطان الثدي عند الرجال:

1- سرطان الثدي الهرموني الإيجابي: يحتوي هذا النوع من السرطان على مستقبلات هرمون الاستروجين ويتم علاجه بشكل أساسي بواسطة العلاج الهرموني.

2- سرطان الثدي الثلاثي السلبي: لا يحتوي هذا النوع من السرطان على مستقبلات الاستروجين ولا يستجيب للعلاج الهرموني، ويتطلب العلاج الكيميائي والإشعاعي بشكل أساسي.

وعند إجراء خزعة لتحديد نوع سرطان الثدي عند الرجال، سيتم تقييم مدى انتشار السرطان في الأنسجة المجاورة، وبناءً عليه قد يتم تغيير تصنيف نوع السرطان. ويمكن تصنيف سرطان الثدي عند الرجال إلى:

سرطان الأقنية الموضعي

سرطان الفصيص الموضعي

سرطان الأقنية

مرض باجيت في الحلمة

سرطان الثدي الالتهابي