الكشف عن حجم الخضروات التي وصلت نواكشوط من مزارع اترارزة خلال 10 أشهر

أحد, 10/31/2021 - 16:18

ساهمت أزمة توقف واردات البلد من الخضروات من بعض بلدان الجوار المغاربي، في حدوث نهضة على مستوى هذا النوع من الزراعة المروية في ولاية اترارزة، التي خلال السنوات الأخيرة زيادة معتبرة في المساحات المخصصة لزراعة الخضروات من أجل الرفع من المستوى المعيشي للسكان وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء.

المنسق الجهوي لاتحادية البستنة على مستوى ولاية اترارزه محمد ولد مورو، أوضح في هذا السياق، أن ما يزيد على 35.780 طن من مختلف أنواع الخضروات وصلت أسواق العاصمة انواكشوط قادمة من ولاية أترارزة وذلك من بداية السنة الحالية وحتى يوم 26 أكتوبر الجاري.

وأضاف في تصريح صحفي أن الاتحادية تبذل جهودا مكثفة في سبيل توفير الاكتفاء الذاتي من الخضروات على المستوى الوطني؛ مبرزا أن المساحات المزروعة بالخضروات خلال الحملة الحالية تتراوح ما بين 1800 هكتار و2000 هكتار وأنه يتوقع أن تصل إلى 4000 هكتار خلال الحملة الشتوية التي تبدأ نهاية نوفمبر القادم.

وثمن الدعم السخي والمتواصل للمزارعين من طرف وزارة الزراعة طبقا لبرنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادف إلى الرفع من المستوى المعيشي للسكان وتحقيق الإكتفاء الذاتي في مجال الغذاء.

وأضاف أن زراعة الخضروات بولاية اترارزه تعاني من مشاكل في مقدمتها عدم توفر الأسمدة عالية الجودة وبالكميات المطلوبة وفي الوقت المناسب ونقص المعدات الزراعية العصرية وعدم توفر السياج للحماية من الحيوانات السائبة، منوها بالجهود المبذولة من طرف وزارة الزراعة للتغلب على هذه المشاكل في القريب العاجل.

وبين أنه يتوقع زيادة معتبرة في الإنتاج خلال الحملة الشتوية القادمة تفوق الطلب في حال توفر الأسمدة الجيدة والمعدات الزراعية العصرية.